الاقتصاد

هيئة الإحصاء: الاقتصاد السعودي غير النفطي ينمو بنسبة 4.6% خلال عام 2023

أفاد مكتب الإحصاءات العامة أن الاقتصاد غير النفطي سينمو بنسبة 4.6% في عام 2023.

وانخفض الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع من عام 2023 بنسبة 0.9% بسبب انخفاض النشاط النفطي بنسبة 9.2%.

لمزيد من المعلومات، نشر مكتب الإحصاءات العامة اليوم تقريرا يتضمن تقديرات بسيطة لنمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع من عام 2023.

وبحسب تقديرات بسيطة من الإدارة العامة للإحصاء، انخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة العربية السعودية في عام 2023 بنسبة 0.9% مقارنة بالعام السابق 2022. ويعزى هذا الانخفاض إلى انخفاض الأنشطة النفطية وغير النفطية بنسبة 9.2%. وبلغ النمو 4.6%، بالإضافة إلى نمو النشاط الحكومي بنسبة 2.1%.

وانخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الربع الرابع من عام 2023 بنسبة 3.7% مقارنة بالربع الرابع من عام 2022، متأثرا بانخفاض النشاط النفطي بنسبة 16.4%. وفي الوقت نفسه، حققت الأنشطة غير النفطية والحكومية نمواً بنسبة 4.3% و3.1% على التوالي.

وبحسب النتائج الأولية، بلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميا معدل نمو قدره 0.4% في الربع الرابع من عام 2023 مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه. ويعزى ذلك إلى ارتفاع النشاط غير النفطي بنسبة 2.6% وزيادة النشاط الحكومي بنسبة 1.1%. وفي الوقت نفسه، انخفض النشاط النفطي بنسبة 2.7% على أساس ربع سنوي.

وعلى وجه الخصوص فإن المديرية العامة للإحصاء هي الدليل الإحصائي الرسمي الوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة وتقوم بكافة الأعمال الإحصائية والإشراف الفني على الإدارات الإحصائية وتصميم وتنفيذ المسوحات الميدانية والمسوحات والأبحاث الإحصائية والبيانات والمعلومات. أنا أكون. ويغطي جميع جوانب الحياة في المملكة من مجموعة متنوعة من المصادر ويشمل تسجيل وتبويب وتحليل واستخراج المؤشرات الإحصائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى